mohamed elbaz مؤسس الشبكة
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 2282 نقاط : 5340 السٌّمعَة : 32 تاريخ التسجيل : 14/01/2010 العمر : 30 الموقع : https://elmslmya.yoo7.com
| موضوع: مرسيدس E-class جوهرة مرسيدس (مفصّل) 17/2/2010, 12:32 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركـــــاتهE-CLASSبنت مرسيدس اسماً يفوق في قيمته وزن سياراتها ذهباً!!فهي شئنا أم أبينا الرقم الأصعب في عالم السيارات ,ولايوجد شركة في العالم تتمتع باسم بقوةاسمها,فأول اسم يحفظه الطفل عادة عن السيارات هو حتماً مرسيدس..ومن هنا لابد وأن هذه الشركة الألمانية لم تبلغ القمة سهواً أو لضعف المنافسة,,لا,,فقدوصلت الى ماوصلت اليه بفضل إنتاجها لأجيال من السيارات الرائعة والخالدة والعالية التقنية والسابقة لعصرها والصلبة في بنائها,والاهم من ذلك الشخصية الواثقة المتأصلة والرمز في فئاتها,,كما يجب الا ننسى ابداً جودة تصاميم المرسيدس ,لأن اشكال وتصاميم سيارت النجمة الثلاثية تولد لتعيش ابداً ومهما اكل الدهر عليها وشرب!فلا يمكن ابداً أن تمل من اي شكل لسيارة مرسيدس او تنتقده على الاطلاق.وخير مثال وعنوان لمرسيدس هي الفئة E التي ظهرت للعالم في عام 1953 لتتبوء الصدارة في فئة سيارات السيدان الكبيرة والفخمة , عبر اجيالها التي صنعت بإيدي خبيرة أيدي خلقت لتصنع السيارات بدقة لا مثيل لها ,لتشعرك وكأن سيارات الفئة E لم تصنع على كوكب الأرض! بفضل الدقة اللامتناهية في التجميع واللمسة النهائية فضلاً عن تفوقها على منافسيها دائماً وفي كل شيء فهي لطالما كانت تحف ميكانيكية....__________________________________وE هي سيارة سيدان .,..كلا,بل هي السيدان بحد ذاتها إذ توفر عبر جميع اجيالها سيارة من الحجم الكبير المحترم مع رحابة داخلية ومواصفات وتقنيات سابقة لعصرها ترضي وتسر جميع مالكيها من رجال أعمال وعائلات ,دون نسيان التصميم والجودة ,كما انها تميزت دائماًَ بتوفير ها لعدد كبير من الخيارات المتعددة على صعيد المحركات والاشكال الخارجية والزوائد الداخلية والتجهيزات واعتمادها نظام الدفع الخلفي في جميع اجيالها دونما استثناء,,,,,,والحرف الـ E الذي ظهر عل الجيل الاول لم يكن يقصد به E-CLASS (EXEXUTIVE-SIZE وقتهاعلى الرغم من ان هذا هو المقصود على جميع الاجيال ,,فقد اعتادت مرسيدس عبر الزمن ان تطلق كل طراز جديد ومعه عدد جديد من التقنيات و E عندما ظهر للمرة الاولى كان يقصد منه الحرف الاول من كلمة Einspritzung او حقن الوقود باللغة الالمانية , وذلك لظهور هذه التقنية للمرة الاولى بالتزامن مع اطلاق الجيل الاول من E-CLASS-------------------------------------------------------------------------------------------------------والجيل الاول W120 : كما ذكرنا طرح عام 1953 واستمر في الانتاج لغاية 1962 وبيع بأسماء 180 و190 وتميز بشخصيته وحضوره وخطوطه الدائرية والناعمة كمعظم سيارات عصره,وكان وقتها اصغر طراز لدى مرسيدس!! اي انه في مكان طراز C-CLASS حالياً كونه سيدان ,وتم في مابعد طرح نسخة مكشوفة منه اما بالنسبة للمحركات المتوفرة فيه فهي بنزين وديزل من 4 اسطوانات وبسعة 1.8 و 1.9 كما تم اطلاق نسخة مزودة بمحرك مكون من 6 اسطوانات فيما بعد وحقق خلال حياته نجاحا طيبا ومبيعات بلغت بالضبط..442.963 وحدة بالاضافة الى 25.881 وحدة مكشوفة.________________________________________________وفي العام 1961 قامت مرسيدس بعرضالجيل الثاني W110 من E الذي اكتسب بعض الخطوط الحادة والقوام الممشوقة ,واستمر في الانتاج لغاية 1968 ,مع مبيعات بلغت628.282 وحدة ,كما تميز ايضا بتعدد محركاته وتجهيزاته الداخلية..____________________________________________ومع نهاية العام 1968 قدمت مرسيدس درساً للعالم مع الجيل الثالث W114 بكيفية تطور الاجيال مع الزمن , وتفوق هذا الجيل بقاعدة عجلاته التي مثلت ثورة حينها بتقنية تصنيعها واعتمادها لأنظمة حديثة في وقتها , واستمرت هذه القاعدة في الاستخدام لدى مرسيدس على اكثر من طراز حتى الثمانينات من القرن الماضي ,الى ان اطلقت مرسيدس قاعدة عجلات جديدة بأنظمة تعليق خلفية تتكون من اذرع متعددة...وفي العام 1969 عرضت مرسيدس نسخة كوبيه من الجيل الثالث المحبب في تصميمه الى يومنا هذا ,فالشكل الخارجي للسيدان والكوبيه يمكن ان نعطيه بعض من حقه اذا وصفناه بالعريق والمتأصل..!!!من جهة اخرى ..اعتمد وللمرة الاولى في هذا الجيل نظام حقن الكتروني بالكامل على بعض المحركات التي تراوحت سعاتها مابين الــ 2.3 الى 3.0 لتر , وجرى ايضاً استخدام الاضواء الخلفية العريضة والتي تحتوي على خطوط نافرة وظاهرة للمرة الاولى ايضاً ,لتصبح رمزا لمرسيدس مازال مستخدما ليومنا هذا...ومع كل هذه العلامات المميزة للجيل الثالث كان ولابد ان يحقق نسبة مبيعات مرتفعة وصلت الى 1.919.056 وحدة, لتكون في وقتها اكثر سيارات مرسيدس مبيعاً عبر ماضيها,وتوزعت المبيعات مابين 1.852.008 لسيدان و 67.048 للكوبيه..علما بأن الشركة قامت بصناعة E في هذا الجيل للمرة الاولى خارج المانيا ,وفي كل من بريطانيا وجنوب افريقيا,,__________________________________________________ووصلنا الان الىالجيل الرابع W123 ,الجيل المرسوم في ذاكرة معظمنا كرمز للنجمة الثلاثية...وخرج من خطوط انتاج المصانع الالمانية عام 1976 واستمر في الانتاج الى العام 1985 وتجاوز في مبيعاته سلفه,,اذ صنع منه 2.696.915 وحدة توزعت مابين 2.397.514 سيدان و 99.884 للكوبيه و199.517 ستيشن للمرة الاولى ايضاً في الفئة E , علماً بانهاالمانية 100% اي انها لم تصنع خارج قواعد مرسيدس في المانيا الغربية...__________________________________________________وجاء الدور الان الىالجيل الخامس W124 الذي مازال مصنف الى اليوم في سوقنا كأحد السيارات الفخمة والنفيسة,الجيل الذي يعتبر من اكثر الطرازات مبيعا في تاريخ مرسيدس على الأطلاق ويصنفه بعض الخبراء في العالم بأنه أخر سيارة صنعت بصلابة ومتانة ومواد عالية الجودة في العالم.!!وماميز هذه الفئة عن اسلافها أنظمة التعليق المتطورة وقتها من القوائم الانضغاطية (ماكفرسون) والنوابض الحلزونية, وهي صنعت بنسخة كوبيه ايضاً وستيشن , وهذه الاخيرة زودت بأنظمة تعليق خلفية مماثلة لأنظمة السيتروبن الذاتية التعديل,,,وصدمت,,مرسيدس الارض !!بــــــــــــــالجيل السادس W210 والاضواء الدائرية المزدوجة,التي كانت بداية عصر جديد لمرسيدس مازال مستمراً ليومنا هذا , وبيعت منها نسخة الستيشن والسيدان فقط باسم Eوانتقلت روحها الى معظم شقيقاتها من مرسيدسكـC-CLASS و SL و CLK على سبيل المثال , وظهرت منها نسخة AMG رياضية عام 1996 للمرة الاولى بأسم E36 ,وفي العام 1998 طرحت E55 AMG بمحرك V8 بسعة 5.4 لتر و24 صماما وباستطاعة 354 حصاناً, علماً بأنه وللمرة الاولى ايتخدمت مرسيدس محرك V6 عوضاً عن L6 متتالي كان في هذا الجيل,,كما جهزت في العام 2000 بشاشة ملاحة ونظام وسائط متعدد المهام...وتم استبداله بـ__________________________________________________الجيل السابع W211 : عام 2002 بالجيل الحالي الذي مازال ينتج حتى الان ويصنع وللمرة الاولى في كل من المانيا والنمسا ومصر وإيران والصين وماليزياويتمتع بذروة تقنيات العصر,,,وقد وصل اليوم عدد الوحدات المنتجة من الجيل الاخير الى 1.5 مليون وحدة..مابين 1.270.000 سيدان و 230.000 ستيشن, ونسبة 25% منها بيعت في المانيا والولايات المتحدة اكبر اسواق العالم واكثرها تتطلباً ,ليصل انتاج E عبر التاريخ الى 12 مليون وحدة,وهذا الرقم اكثر بكثير من مجرد رقم ,فهو رقم تتطمح لتحقيقه كثير من الشركات المرموقة مع طرازاتها الشعبية والصغيرة عبر التاريخ,,اما مرسيدس فقد نجحت في تحقيقه مع طراز من اغلى طرازاتها وأكبرها ,لتثبت للعالم بأن الفئة E ليست مجرد سيدان خالدة عبر التاريخ , او حتى رمز لسيارت السيدان الكبيرة......لأن E-CLASS لانبالغ ابداً اذا ماقمنا باختيارها كأيقونة للسيارات ,فهي حقاً الشيء الاجدر في العالم لأن يطلق عليه اسم سيارة......الى هنا ينتهي موضوعنا اخوتي الاعضاء اتمنى ان يكون قد نال اعجابكم...تحياتي للجميع,,, | |
|